اللجنة التنفيذية
|
|||||||||
اختصاصات اللجنة التنفيذية: 1. تتولي اللجنة متابعة الأعمال التنفيذية وتقارير العمل مع الإدارة التنفيذية. 2. تتولى اللجنة التنفيذية دراسة وإقرار الموضوعات العاجلة لمساعدة الإدارة التنفيذية على تسيير الأعمال وعدم تأخير البت فيها. 3. تقوم اللجنة بإقرار العقود والاتفاقات ذات الصلة بعمل الإدارة التنفيذية. 4. تقوم اللجنة باعتماد الصرف للمبالغ وفق السقف الذي يحدده مجلس الإدارة. 5. تقوم اللجنة باعتماد البرامج والأنشطة ورفعها إلى مجلس الإدارة للاعتمادات المالية. 6. تشترك اللجنة التنفيذية مع الإدارة التنفيذية في اختيار وتوظيف القيادات الإدارية والتعاقد معها. 7. تقوم اللجنة التنفيذية بمراجعة الموازنة التقديرية والقوائم المالية ورفع التوصيات إلى مجلس الإدارة. 8. تقوم اللجنة التنفيذية بتنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها فيما يخص العقارات والأوقاف وتحصيل الإيرادات. |
اللجنة العلمية
|
|||||||||
اختصاصات اللجنة العلمية: 1. الإشراف على البحوث العلمية وترجمة الكتب العلمية والدراسات التي تتصل بمجالات الجمعية واهتماماتها. 2. تنظيم الندوات واللقاءات العلمية والمحاضرات التي تتصل بمجالات الجمعية واهتماماتها. 3. تنظيم إقامة المؤتمرات المتعلقة بمجالات الجمعية واهتماماتها. 4. تنسيق تقديم الاستشارات العلمية في مجالات التخصص بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة. |
اللجنة الإعلامية
|
|||||||||
اختصاصات اللجنة الإعلامية: 1. تزويد وسائل الإعلام بالتصريحات والأخبار وكافة المواد الإعلامية حول الجمعية وأنشطتها وبرامج عملها. 2. إصدار النشرات والأدلة والمطويات التعريفية والإعلامية الخاصة بالجمعية. 3. إصدار المجلات والنشرات الدورية المتخصصة في التبرع بالدم وأمراض الدم. 4. الإعداد والتحضير للمؤتمرات واللقاءات التي تعقدها الجمعية ومتابعة كافة متطلباتها ومستلزماتها بالتعاون مع اللجنة العلمية. 5. التنسيق المستمر مع التجمعات والمنظمات الفاعلة والمؤثرة في تكوين الوعي في المجتمع لتطوير صورة ذهنية إيجابية باستمرار عن الجمعية ودورها. 6. متابعة وتطوير موقع الجمعية على الانترنت. 7. تمثيل الجمعية في الأنشطة والمناسبات الاجتماعية والوطنية والثقافية المختلفة. |
لجنة تنمية الموارد المالية
|
||||||
اختصاصات لجنة تنمية الموارد المالية: 1. مراجعة الموازنة التقديرية والميزانية العمومية والحسابات الختامية قبل عرضها على المجلس للإقرار والجمعية العمومية للمصادقة. 2. رصد نسب جانبي المصروفات والإيرادات الإيجابية والسلبية الفعلية والتقديرية وتقديم التوصيات للمجلس سواء فيما يتعلق بجوانب ترشيد الإنفاق والإفادة المثلى من الإمكانات بأقل النفقات أو بسبل تنمية الموارد لتعزيز المركز المالي للجمعية. 3. حصر التدفقات النقدية الآلية والمستقبلية لتحديد حجم المبالغ النقدية التي يمكن تخصيصها للاستثمارات. 4. دراسة المحافظ الاستثمارية المتاحة في الأسواق المحلية واقتراح الأنسب منها للاستثمار. 5. التعاون مع اللجنة التنفيذية واللجنة الإعلامية واللجنة العلمية في البحث عن ممولين من رجال الأعمال والمؤسسات والجهات لعقد اتفاقيات تعود بالمنفعة على الجمعية وتحقق المساهمات الإنسانية المأمولة لتلك الجهات. 6. تفعيل برنامج العضوية في الجمعية واقتراح تطوير البرامج والخطط التي تسهم في استقطاب المزيد من الأعضاء للجمعية. 7. دراسة إقامة مشاريع استثمارية ووقفية في مستوى الإمكانات المتاحة للجمعية للحد من اعتمادها على التبرعات بتوفير مصادر دخل ثابتة لها. |